تشطيبات الارضيات والحوائط
أخر الأخبار

الفرق بين السيراميك والبورسلان / الميزات /العيوب

 

الفرق بين بين السيراميك والبورسلين :

في الحقيقة لا توجد إجابة محددة وقاطعة لهذا السؤال، فالأمر يختلف من شخص لآخر ومن مكان لآخر، وذلك بناءً على عدد كبير من العوامل مثل طبيعة كل من السيراميك والبورسلان وصفاتهم وأبرز المميزات والعيوب الخاصة بهم، وكذلك طبيعة المبنى المقصود واستخدامه وغير ذلك من الأمور، ويسعدنا في مدونة منصة سنان أن نقدم لمتابعينا كافة المعلومات الهامة عن كل من السيراميك والبورسلان والتي من شأنها أن تساعدهم على الاختيار الصحيح.

ما هو السيراميك؟

السيراميك هو أحد أنواع بلاط الأرضيات المعروفة منذ زمن بعيد، وهو عبارة عن خليط من الزجاج والأسمنت وكذلك الصلصال؛ حيث يتم خلط كافة المكونات السابقة معًا وتسخينها من أجل الحصول على أشكال محددة بمقاسات متنوعة ومختلفة تُلبي كافة الاحتياجات والرغبات. وتعد عملية تصنيع السيراميك من العمليات المعقدة كونها تمر بعدد كبير من المراحل مثل التجفيف والتحميص وعملية الحرق والفرز وغير ذلك من الخطوات، ونذكر أن السيراميك من الأنواع التي تتمتع بالقدرة على امتصاص الماء وله مسامات مفتوحة، وهو أكثر استخدامًا في الغرف والممرات وخصوصًا في المنازل والشقق السكنية.

آلية صناعة السيراميك:

آلية صناعة السيراميك

صناعة السيراميك ليست من الأشياء المُستحدثة، بل هي حرفة من أقدم الحرف البشرية؛ حيثُ تعتبر أحد الفنون التشكيلية الإسلامية القديمة، ولعل البرهان الأكبر على ذلك هو معنى الكلمة نفسها “سيراميك” والتي تُعد كلمة إغريقية تُعني صناعة الفخار، ولكنهذا لا ينفي وجود تطورات في الصناعة وفقًا للأساليب التكنولوجية الحديثة التي جعلت أشكال وتصميمات السيراميك لا حصر لها. وتتم صناعة السيراميك عن طريق خلط عدد من المواد الأولية معًا مثل الزجاج والطين وكذلك الأسمنت معًا، ثم تمريرهم بعدد من الخطوات كما يلي:-

  • الخطوة الأولى تتمثل في تجهيز المواد الأولية وهي عبارة عن سيلكات ألومينيوم مائية أو كما تُعرف بالغضاريف وتنتج تلك المادة من عملية التحليل الكيميائي لمعدن الجرانيت، وكذلك الرمل الكلسي، ثم يتم خلط هذه المكونات معًا باستخدام مطاحن ضخمة للغاية، ويتكون من عملية الطحن مخلوط ذو كثافة ولزوجة معينة وكذلك نسب رواسب معينة، ويُطلق على هذا المخلوط مُسمى “المرو”
  • بعد تكوين المرو يتم أخذه وضخهُ في جسم مُتخذ الشكل المخروطي يُطلق عليهِ المذرر؛ حيثُ تحدث عملية تجفيف للرطوبة الموجودة بالمرو؛ وذلك بفعل الحرارة المتولدة بالمذرر حيثُ يكون به تيلر هوائي شديد السخونة تتجاوز درجة حرارتهُ خمسمائة درجة مئوية، وينتج عن تلك الخطوة بودرة تكون ذات درجة رطوبة بين 4 حتى 6% أي يكاد يكون منعدم الرطوبة.
  • بعد الحصول على البودرة تأتي خطوة التشكيل؛ حيث يتم صبها في عدد من القوالب ذات الأشكال المتعددة والقيام بكبسها جيدًا.
  • يتم أخذ القوالب والقيام بحرقها وتجفيفها عن طريق مجففات مخصصة لذلك.
  • بعد الخطوات السابقة أصبح القالب جاهز للتلوين، حيث يتم اختيار الطلاء الأكثر تناسبًا له وكذلك الأشكال والرسومات التي يتم طباعتها بواسطة طابعات ليزرية، بعدها يتم أخذ القوالب ووضعها في فرن خاص بها وتعريضها للحرارة لمدة خمسة وأربعون دقيقة، ويطلق على تلك الخطوة مرحلة الحرق النهائي.
  • بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة يقوم العاملين بفرز قطع السيراميك قطعة قطعة والتأكد من مدى سلامتها وعدم شمولها على أي عيوب، وفي حالة اكتشاف عيب ما يتم إصلاحه بواسطة المعاجين ثم إعادتها في الفرن مرة أخرى.
  • الخطوة النهائية تتمثل في القيام بعملية تعبئة السيراميك في العبوات المخصصة له، ثم توزيعه على التجار من أجل بيعه في الأسواق للمستهلكين.

 

ما هي أنواع السيراميك؟

انواع السيراميك

أنواع السيراميك المتواجدة في الأسواق يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين وذلك وفقًا لمدى قُدرته على امتصاص الماء، وذلك كما يلي:-

  • سيراميك مرتفع لعملية امتصاص الماء:- هذا النوع من السيراميك يكون غير مقاوم للصقيع والبرودة، كما أن يكون ذو حجم رقيق ويحتوي على مسامات واسعة، وأثناء التحرك عليه لا يصدر أي أصوات، ولعل تلك الصفات جعلتهُ أكثر تناسبًا لغرف النوم والجلوس والممرات.
  • سيراميك منخفض لعملية امتصاص الماء:- يتسم هذا النوع بالقدرة على مقاومة الصقيع والرطوبة، ويكون ذو حجم كثيف وقوي كما أن مساماته ضيقة ومغلقة، وعند الطرق أو المشي عليه يُصدر أصوات عالية ورنانة، وهذا النوع يكون أكثر تناسبًا مع جدران المنزل الخارجية كونها تكون معرضة بشكل أكبر لتغيرات الطقس، وكذلك جدران وأرضيات كل من دورات المياه والمطبخ، كما قد يلجأ إليه البعض في الغرف والممرات وذلك في حالة ما إذا كان المنزل يقع في مكان شديد الرطوبة.

مميزات وعيوب السيراميك

يُعد السيراميك من أقدم أنواع بلاط الأرضيات المستخدمة من قِبل الكثير من الأشخاص، ولكن قبل الشروع في اختيارهُ لابد من معرفة أبرز مميزاتهُ وعيوبهُ حتى يكون الخيار مبني على أسس علمية سليمة

أولًا: مميزات السيراميك

يتمتع السيراميك بالعديد من المميزات التي تجعل فئة كبيرة من الأفراد يميلون إلى اختيارهُ، وخصوصًا هؤلاء الذين يمتلكون ميزانية مالية محدودة ونذكر من تلك المميزات على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:-

  • تعدد التصميمات: من مميزات السيراميك أنه متعدد التصميمات والأشكال والأحجام، فهناك سيراميك ملون وآخر مزخرف وثالث مجسم وسيراميك ثري دي وغير ذلك من الأشكال، ولعل تلك الميزة تُعطي مساحة كبيرة للاختيار وتجعلهُ قادر على تلبية كافة الأذواق والرغبات، كما أن هناك بعض أشكال السيراميك التي تُماثل تمامًا شكل الخشب والرخام، وهو ما يجعله مناسب للاستخدام في أغلب الأماكن دون أي عوائق للوصول إلى المظهر المطلوب.
  • مقاوم للمياه: السيراميك من الأرضيات التي تقاوم المياه والانزلاق بدرجة كبيرة؛ وذلك يجعله مناسب جدًا لأرضيات كل من دورات المياه والمطابخ وذلك على عكس البورسلان الذي يكون قابل للانزلاق.
  • انخفاض التكلفة: عند النظر إلى أسعار أنواع السيراميك المختلفة نجدها منخفضة كثيرًا مقارنة بالأنواع الأخرى من الأرضيات مثل الرخام أو البورسلان؛ ولعل ذلك الأمر يجعلها في متناول أيدي الكثير من الأفراد ذوا الدخل المحدود، كما أنه يوفر الكثير في ميزانية المشروعات الضحمة.
  • مقاوم للحرارة والمواد الكيمائية: من مميزات السيراميك أنه مقاوم جيد للحرارة وكذلك الاشتعال فمن المستحيل أن تمسك به النيران، كما أنه مقاوم للمواد الكيمائية المختلفة؛ مما يجعله مناسب للاستخدام بداخل المستشفيات أو المعامل.
  • مقاوم للحرائق: السيراميك مقاوم للنيران والاشتعال، فمن المستحيل أن تمسك به النار، ولعل ذلك يجعله مناسب جدًا للاستخدام في المطبخ سواء في الأرضيات أو الجدران.
  • سهولة التنظيف: السيراميك من الأنواع الغير متعبة في عملية التنظيف، وخصوصًا أن البقع المختلفة لا تلتصق به أو حتى الأتربة، فعملية التنظيف بأكملها لا تحتاج سوى نصف ساعة على الأكثر.
  • خفة الوزن: عند النظر إلى حجم السيراميك نجده أقل وزنًا من البورسلان، وهو ما يجعله سهل في عملية التركيب ولا يحتاج للكثير من الوقت والجهد.

ثانيًا: عيوب السيراميك

لا يخلو السيراميك من بعض العيوب أو الأمور غير المحببة التي قد تجعل بعض الأشخاص يتجنبون اختياره ويفضلون أنواع الأرضيات الأخرى وذلك مثل ما يلي:-

  • الصوت المرتفع: لا يقوى السيراميك على امتصاص الأصوات، كما أنه يقوم بإصدار أصوات عالية بمجرد التحرك عليه؛ لذلك فمن غير المُفضل استخدامهُ في المستشفيات والمدارس وأي أماكن أخرى تتطلب هدوء تام، حتى في العمائر السكنية قد يكون مصدر للمشاكل بين السكان وبعضهم البعض.
  • البرودة: كما سبق الذكر السيراميك من الأنواع الطاردة للحرارة؛ مما يجعلهُ بارد وتزداد تلك البرودة بشكل أكبر في فصل الشتاء وهو أمر غير محبب، وتجنبًا لذلك قد يقوم البعض بتركيبه في كافة أرجاء المنزل باستثناء غرفة النوم.
  • الانزلاق: من عيوب السيراميك أنهُ قابل للانزلاق وخصوصًا في ظل تواجد المياه عليه، وهو ما يُعرض الأشخاص للخطر أو الكسر لقدر الله.
  • التحديث الدائم: السيراميك من أكثر الأنواع المُعرضة للتحديث والتطوير المستمر، حيث تظهر يوميًا المئات من التصميمات الجديدة، ولعل ذلك يجعلك تشعر بأن سيراميك منزلك أصبح قديم ويحتاج إلى تغيير، وهو ما يُعد أمر مكلف للغاية.

كيفية اختيار السيراميك المناسب لبيتك

إذا كان قرارك عزيزي القارئ هو اختيار السيراميك من أجل تركيبهُ في منزلك، فدعني أقدم لك بعض النصائح والإرشادات التي تُساعدك على الاختيار الصحيح.

  • عند اختيار السيراميك الخاص بدورات المياه عليك أن تختار ذلك النوع المقاوم للماء بشكل أكبر ويكون ذو جودة عالية؛ وذلك حتى لا تخترق الماء السيراميك وتتسبب في حدوث العفن والبكتريا.
  • متانة وقوة السيراميك من الأمور الهامة، فلا تميل لاختيار تلك الأنواع الهشة وإن كانت أقل من حيث التكلفة، فكلما زادت جودة ومتانة السيراميك كلما كان أكثر مقاومة للصدمات والتصدع.
  • عند المقارنة بين الأنواع المحفورة والملساء، فمن الأفضل اختيار الأنواع المزخرفة؛ وذلك لأنها تكون أقل احتمالية لحدوث الانزلاق وبالتالي أكثر أمنًا على الأشخاص.
  • من المهم للغاية أن تحدد ميزانيتك جيدًا قبل اختيار نوع السيراميك، وأن تضع في الحسبان تكلفة التركيب حتى لا تقع في مأزق مالي.
  • مراعاة الألوان ومدى تناسقها مع الأثاث وألوان الدهانات من الأمور الهامة، ومن الأفضل استشارة الزوجة والأسرة في تلك الأمور.

ما هو البورسلان وهل يعتبر أفضل من السيراميك؟

هل السيراميك افضل من البورسلان؟

البورسلين أحد أنواع البلاط الأكثر شهرة على مستوى العالم والذي يتميز بألوانه اللامعة والبراقة، ويتم استخدام البورسلان للأرضيات والجدران، ويتم استخدامه بشكل أكبر في الفلل والقصور والشركات العملاقة والفنادق وغيرهم من الأماكن الفاخرة. ويعود منشأ البورسلان إلى دولة الصين ولكن أول من قام بتصدير طريقة تصنيعه للعالم كانت دولة أوروبا، وفي الوقت الحالي يوجد عدد من الدول المميزة للغاية في تصنيع البورسلان وذلك مثل أسبانيا حيث يعد البورسلان الاسباني من أفضل الأنواع وأغلاها سعرًا على مستوى العالم، وهناك أيضًا البورسلان البرتغالي والإماراتي وغيرهم من الأنواع.

طريقة تصنيع البورسلين

تعد عملية تصنيع البورسلين  شبيه للغاية بعملية تصنيع السيراميك، ولكن الفرق الرئيسي بين كل منهما هو المواد المتكون منها؛ حيث يتم تصنيع السيراميك دون دخول أي مواد معدنية أو غير معدنية وذلك على النقيض تمامًا من البورسلان. أما عن خطوات تصنيع البورسلان فيتم تصنيع المادة الطينية وفقًا للشكل المطلوب، وبعد ذلك يتم تعرضها للشمس بشكل مستمر لعدة أيام حتى يتم التأكد إنها جفت تمامًا، ثم يتم أخذ تلك المادة ووضعها في فرن ذو درجة حرارة مرتفعة للتخلص من أي نسب رطوبة موجودة بها، وبعد الإنتهاء من كل ذلك يتم صبغ البورسلان بألوان مُختلفة ومتنوعة وبعدها يتم طلاء الناتج بطبقة زجاج ذات سُمك كبير يُطلق عليها اسم المينا، ثُم يتم وضع البورسلان مرة أخرى في الفرن حتى تذوب طبقة المينا وكذلك تلتصق الأصباغ جيدًا، وبذلك يصبح البورسلين جاهز للفرز والاستخدام.

أنواع البورسلين

يُمكن تقسيم البورسلان إلى نوعين رئيسيين وذلك وفقًا لدرجة اللمعان، وهما كما يلي:-

البورسلان المطفي:

هذا النوع من البورسلان يكون مصنوع من الخليط الأساسي المكون للبورسلان وذلك دون القيام بإضافة أي مواد او لامعة له؛ لذلك نجد أن سطحه يكون خشن إلى حد كبير، ويتميز هذا النوع من البورسلان بالصلابة والقوة والقدرة الكبيرة على مقاومة الاحتكاك؛ لذلك نجد أنه أكثر تناسبًا للمولات التجارية والمطارات والشركات وما شابه ذلك من أماكن معرضة للضغط، كما أنه مناسب جدًا لدورات المياه والمطابخ كونه مقاوم للانزلاق.

البورسلان اللامع:

لقد انتشر هذا النوع بشكل كبير مع التطور التكنولوجي وظهور الكثير من التصميمات الحديثة والعصرية؛ حيث نجد أن الطبقة العليا له تكون مزودة بزجاج يجعل البورسلان لامع وبراق للغاية مثل المرأة، ولعل هذا الأمر جعله أكثر تناسبًا لتلك الأماكن المميزة مثل أماكن استقبال الضيوف وغرف الطعام، ولكن بشرط أن لا تكون مُعرضة لضغط كبير، ومن جهة أخرى فهو غير مناسب على الاطلاق لدورات المياه أو المطابخ؛ وذلك نظرًا لعدم قدرته على امتصاص الماء وقابلية الانزلاق.

مميزات وعيوب البورسلين للارضيات

قبل اتخاذ قرار شراء البورسلان من عدمه لابد أن تعرف جيدًا أبرز المميزات والعيوب التي يتسم بها؛ وذلك حتى يكون قرار مبني على أسس صحية ولا تندم على اتخاذه فيما بعد.

أولًا: مميزات البورسلين

يتسم البورسلين عن غيره من بلاط الأرضيات بالعديد من المميزات نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:-

  • الصلابة: من أبرز مميزات البورسلان اتسامهُ بالصلابة والمتانة التي تجعل عمره الافتراضي طويل للغاية؛ ولعل ذلك الأمر يجعله مناسب للأماكن التجارية كونها تتعرض لضغط مرتفع على مدار اليوم، كما أنهُ مناسب لكافة الأماكن المزدحمة أو تلك التي تشمل على معدات ثقيلة.
  • مقاومة السوائل: يتسم البورسلان بكثافة عالية تجعلهُ مقاوم للسوائل بدرجة كبيرة مُقارنة بالأنواع الأخرى من الأرضيات؛ لذلك فنجدهُ مناسب لتلك الأماكن المعرضة للمياه مثل الشرفات الخارجية.
  • مضاد للبقع: من أكبر المشاكل التي تواجه ربة الأسرة تلك البقع التي توجد بالأرضيات، ولكن لا توجد هذه المشكلة في حالة استخدام البورسلان كونهُ مضاد للبقع مثل الشاي والقهوة وغيرها؛ حيث يكون من الصعب على تلك القطرات المثقوبة أن تخترق مسام البورسلان ومن ثم تؤدي إلى تشويهِ منظرهُ، ولعل تلك الخاصية تظهر بشكل واضح في الأنواع الجيدة من البورسلان.
  • مضاد للحرائق: البورسلان من الأنواع المضادة للحرائق كون أن اللهب من المُستحيل أن ينشب بها تحت أي ظرف من الظروف.
  • سهولة التنظيف: من أبرز مميزات البورسلان أنه مريح للغاية في عملية التنظيف ولا يحتاج للمزيد من العناية والاهتمام مقارنة بالسيراميك، فمن الممكن الاكتفاء بتنظيفه بواسطة المكنسة الكهربائية أو الممسحة المبللة بالماء، وتلك العملية لا تستغرق سوى دقائق محدودة للغاية.
  • امتدادهُ مدى الحياة: في أغلب الأحوال يكون البورسلان خيار اقتصادي؛ كونه من الممكن أن يمتد مدى الحياة دون القيام بعملية استبدال له أو تغيير، وبالتالي فهو يوفر الكثير من الأموال التي كان من الممكن أن تُهدر في هذه العمليات.
  • إمكانية تصليحه: في حالة تعرض أي جزء من أجزاء البورسلان لقدر الله لعملية كسر أو تشقق فمن الممكن القيام بكل سهولة بخلع هذا الجزء والقيام بتركيب جزء جديد مكانهُ دون أي عوائق.

ثانيًا: عيوب البورسلين

على الرغم من المميزات السالفة الذكر التي يتسم بها البورسلان، إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب نذكر منها ما يلي:-

  • ثقل الوزن:- البورسلان من أنواع الأرضيات الثقيلة للغاية؛ لذلك نجد أن كافة الأمور المتعلقة به شاقة ومتعبة، سواء كانت نقل أو تركيب، كما أنه يتطلب أن يكون أساس المنزل أو المكان المقصود قوي ومتين للغاية؛ حتى يقوى على تحمل وزن البورسلان الثقيل ولا تحدث أي مشاكل قد تؤدي لانهيار المبنى ككل لقدر الله.
  • ارتفاع التكلفة:- يُعد البورسلان من أنواع بلاط الأرضيات باهظة الثمن، وهو ما لا يقوى عليه الكثير من الأفراد، ولكن قد ينظر البعض لهذه النقطة على إنها خيار اقتصادي؛ كونهُ من الممكن أن يمتد معهم مدى الحياة.
  • صعوبة التركيب:- عملية تركيب البورسلان ليست من العمليات السهلة أو البسيطة؛ بل هو يحتاج إلى متخصصين لتركيبه والتحكم به، كما أن وزنه الثقيل يضاعف الوقت والجهد المستغرق في عملية التركيب.                             ومن المهم جدا ذكره هو انه اذا كانت عمليت تركيب البورسلان باستخدام اللازق او مايسمى الغلو وليس الطينة فيجب التأكد من المصنع أن النوع مناسب للبورسلان وليس السيرميك وذلك لان وزنه اثقل وسيؤدي الى عدم ثبات البورسلان بشكل مناسب خصوصا في حالت الجدران.

ما هو الفرق الجوهري بين البورسلين والسيراميك

على الرغم من أن كل من السيراميك والبورسلان من أفضل أنواع الأرضيات، إلا أن هناك شبه إجماع على أن البورسلان هو الأفضل والأقوى من السيراميك، وذلك بناءً على عدد من العوامل نذكر منها:-

  • يتميز البورسلان بأن معظم أنواعهُ تكون مناسبة لكل من الأرضيات والجدران، وهو ما يوفر على الأفراد الكثير من عمليات البحث.
  • بالنسبة لعملية تشرب الماء أو السوائل عمومًا، فنجد أن البورسلان يكون أقوى من السراميك في تلك الخاصية.
  • المواد المُستخدمة في تصنيع البورسلان تتسم بالقوة أكثر من تلك المستخدمة في صناعة السيراميك.
  • أثناء عملية التصنيع يتعرض البورسلان لعملية ضغط كبيرة للغاية بواسطة المكابس مقارنة بذلك الضغط الذي يتعرض له السيراميك، وذلك الأمر ينعكس بشكل إيجابي على المسامات الموجودة بين الجزئيات حيث نجدها قليلة للغاية وتكاد تكون منعدمة.

وأخيرا ومما تقدم نحن ننصح بأستخدام البورسلان لانه اقوى وأفضل على المدى الطويل الا في حالة إذا اردنا التقليل من تكلفة البناء. 

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق