Uncategorized

مقارنة بين أبرز أنواع الأبواب الخشبية المنزلية وأشكالها وميزاتها

 

الخشب المستخدم في صناعة الأبواب متعددة ومختلفة لكل منها ميزات وعيوب
تختلف أنواع الأبواب المستخدمة في المنازل والمنشآت وذلك بحسب الاستخدام والمواصفات المراد تحقيقها فيها، وتُعتبر الأبواب الخشبية بمختلف أنواعها من أشهرها، وذلك لإمكانية التحكّم في الزخرفة والأشكال والأحجام. ويُعتبر معرفة نوع الباب الخشبي ونوعية الخشب المستخدم من الأمور المهمة في عملية شراء الباب المناسب لمنزلك أو مكتبك، فنوعه يلعب دوراً مهماً في سعره. سنتعرّف في هذه المقالة على أبرز أنواع الأبواب الخشبية، وأشهر أنواع الخشب المستخدمة في صناعتها، وكذلك أشكال الأبواب الخشبية.
أشكال الأبواب الخشبية
باب خشبي
تتنوّع أشكال الأبواب المستخدمة في المنازل وذلك تبعاً للمساحة والحاجة المستخدمة لأجلها، أشهرها:
1. الباب ذات الدرفة الواحدة، وعادةً ما يكون عرضه حوالي 90 سم، ويُستخدم في معظم الغُرَف في المنزل.

2. الباب ذات الدرفتين، وعادةً ما يكون عرضه حوالي 180، ويُستخدَم في مداخل البيت الرئيسية.


3. الباب ذات الثلاثة دُرف، وعادة ما يصل عرضه إلى 210 سم، ويُستخدم للمداخل العريضة، لفصل القاعات عن بعضها مثلاً.
4. الباب السحّاب، ويُستخدم عادةً في غُرف الصالون الكبيرة لمنظرها الجميل.


.
أنواع الأبواب الخشبية
تنقسم أنواع الأبواب الخشبية من حيث طريقة الصنع إلى قسمين هما:
1. باب الكبس: وهو عبارة عن لوحين من الخشب يمثلان وجها الباب، ويكون مفرغاً في الوسط، ويتم تركيب شرائح متقطعة من الخشب على طول الباب لتدعيمه، وهذه الفراغات تحفظ الباب من التقوّس لأنها تسمح له بالتمدد والتقلص بحرية تبعاً للمتغيرات الحرارية. وبسبب تركيبته الضعيفة، فإنّه عادةً لا يتم تركيبه للأبواب الخارجية، إنّما يُستخدم للأبواب الداخلية. كما أنّ من مميزاته سهولة تنظيفه وصيانته.
2. باب الحشو: ويكون عبارة عن خشب صافي، دون وجود فراغات بين أجزائه، لذا يكون أكثر صلابة من باب الكبس، وبالتالي فإنّه يُستخدم غالباً للأبواب الخارجية. وتختلف مظاهرها من باب لآخر، ويتم تجميع أجزائه في الغالب بواسطة طريقة “التعشيق” دون استخدام المسامير. من عيوبه صعوبة الصيانة والتنظيف، وقد تظهر له فراغات نتيجة تجميع أجزائه بطريقة خاطئة.

أنواع الأبواب الخشبية من حيث نوع الخشب المستخدم
تتعدد أنواع الخشب المستخدمة في الأبواب، أبرزها:
1. خشب السوید، وهو الأكثر استخداماً، وهو خشب لونه أبيض يميل إلى الأصفر، يُصنّع في السويد.

2. خشب الماھوجني، وهو خشب صلب، يميل لونه للحُمرة، يتميّز بقوته وطول عمره الافتراضي، وعدم تأثره بالماء، وخلوّه من العُقد الخشبية المعيقة لعملية التصنيع، إلا أنّ سعره مرتفع مقارنة بغيره.

3. خشب البلوط، ويُسمّى “خشب الألوان”، يتميّز بصلابته، وسعره المرتفع أيضاً.

4. الخشب الأمريكي، ويُسمّى “الكارولين”، وهو يشبه خشب السويد، ويمتاز عنه بخلوّه من العُقد الخشبية.

5. خشب الزان، ويتميّز بجمال لونه، وصلابته، ووزنه الثقيل، إلا أنه يعيبه تأثره بالرطوبة والحرارة.

من أجود الأبواب فهى المصنوعة من خشب الـ«بيتش باين» أو ما يعرف بالخشب العزيزى الذى يستخرج من شجر الصنوبر، وهذا النوع يتميز بارتفاع نسبة الزيوت به، مما يقلل من تأثره بالعوامل الجوية المختلفة، ولا يتمدد فى الشتاء كما يحدث مع معظم أنواع الأخشاب التى تحتوى على نسب عالية من المياه، لذلك يستخدم الـ «بيتش باين» فى صناعة السفن لجودته العالية، كما أن عمره الافتراضى أطول، ولا يتأثر بالمياه بنسبة ٨٠%، ورغم ذلك سعره أقل
ما سبق لا يعنى أبداً أن بقية الأنواع سيئة، فمثلا خشب الموسكى رغم أنه أقل الأنواع تكلفة إلا أن الإقبال عليه كبير وقد يصبح الباب معمرا إذا ما تم تجميله بالحلايا وتغليفه بقشرة خارجية تعطيه قوة ضد العوامل المختلفة، وإن كان ذلك يرفع سعره قليلاً، وهناك أنواع كثيرة من قشور التغليف، منها قشرة الأرو بلونيها الأبيض والأحمر، وقشور الزان، والبلوط، والماهوجنى، وقشرة الجذور، سواء كانت جذور التفاح أو الزيتون أو الليمون، بالإضافة إلى قشرة عين الكتكوت، وجلد الثعبان، ولا تستخدم هذه القشور لتغطية الأبواب المصنوعة من خشب الموسكى فقط، بل تستخدم أيضا مع الأبواب الحشو «إم دى إف

الحشو، والأخيرة هى الأفضل لأنها تكون أكثر متانة، فالباب الكبس عبارة عن مستطيل فارغ تتساوى فيه نسبة الأماكن الفارغة مع الأماكن المحشوة مما يعنى وجود فراغات فيه، إضافة إلى أن الحشو يكون بقطاع خشبى صغير ثم يغلف بوجه «إم دى إف» بسمك ٨ ملليمترات من الوجهين، وهنا يكون الباب ضعيفاً جدا، ومن يقبل على هذا النوع هو القطاع التجارى حيث يتم تجميله بأنواع قشور مختلفة لتعطيه شكلا جميلا، دون متانة حقيقية، أما الحشو فيختلف تماما حيث يكون اللوح كاملاً من الخشب فهو عبارة عن ألواح طولية تلتصق ببعضها حتى يصبح عرض الباب متراً، وتدخل بعدها مراحل تصنيع مختلفة.
هناك بعض الإرشادات التى يجب اتباعها عند شراء الأبواب الخشبية، أولها ألا يحتوى الباب على لحامات كثيرة فى القطاعات الخشبية، والتأكد من خلوه من الكسور والشقوق، موضحاً أنه فى حالة شراء باب من خشب الأرو أو الزان أو الماهوجنى يجب التأكد من جفاف الخشب بنسبة تتعدى ٨٠%، والتأكد من أن الباب مصنوع من الخشب المطلوب، وليس مغلفاً بقشرة خارجية، مؤكداً أنه يفضل التعامل مع الشركات التى تعطى ضماناً ضد عيوب الصناعة على الأقل لمدة عام
القشرة الخشبية المستخدمة في صناعة الأبواب حديثا” بشكل كبير :

ماهي لقشرة الخشبية :

هي شرائح رفيعة من الخشب ذات سماكات متسقة، تُقطع عن طريق التقشير أو التشريح أو نشر جذوع الأشجار. وهي تستعمل أساسًا في تصنيع ألواح خشب الابلكاش، وذلك بتغرية – لصقها بالغراء – هذه الشرائح بعضها مع بعض. وترتب هذه الشرائح عادةً بحيث يكون اتجاه الألياف في إحدى الشرائح متعامدًا على اتجاه الألياف في الشريحة التي تليها. ويؤدي مثل هذا الترتيب إلى زيادة قوة ألواح خشب الأبلكاش ( وقد تطرقنا في مدونة انواع الخشب المستخدم في الاثاث اكثر بهذا لبخصوص )
تقطع معظم القشرة الخشبية من أخشاب طبيعية ، وتشمل كذلك أنواعًا كثيرة أخرى من الخشب. وهناك طرق عدة للحصول على القشرة الخشبية، ولكن أكثر هذه الطرق استعمالًا هي طريقة القطع الدوراني. وفي هذه الطريقة يوضع الجذع في مخرطة ثم يدار تجاه سكين ممتدة على طوله. وتُطوى القشرة الخشبية في شرائط طويلة يشبه منظرها لحد بعيد بسط لفافة ورق أو قماش ملفوف. يتراوح سمك القشرة الخشبية بين 0.25 و9.5 ملم وتقطع معظم القشرة الخشبية الدورانية بسماكات تتراوح ما بين 1.3 و 3.6 ملم

الرقائق Laminated


سطح متين من صنع الإنسان مقاومة للخدش والبقع ومقاومة للحرارة من السهل لتنظيف وصيانة لمسات عصرية حديثة
صديقة للميزانية وأسهل في التصنيع صفح منتج من صنع الإنسان. هذا يعني أنه أقوى ويميل إلى أن يكون مقاومًا للحرارة والخدش ، مما يجعل العناية بالرقائق أسهل من الخشب الحقيقي أو القشرة. لهذا السبب ، لا تحتاج إلى توخي الحذر مع الصفائح كما تفعل مع القشرة. من السهل أيضًا إنتاج منتجات مصقولة ، لذا فإن سعر الأثاث المصنوع من الخشب عادة ما يكون اقتصاديًا ، مما يجعله الخيار الأكثر ملاءمة للميزانية. أحد عيوب الرقائق هو أنه نظرًا لأنه سطح مصنع ، فلن تحصل على الاختلافات الطبيعية وحبوب الخشب الحقيقية التي تراها مع قشرة الخشب الحقيقية ؛ ومع ذلك ، احتمالات اللون لا حصر لها.

اذا ما الفرق بين القشرة والرقائق المستخدمة في تغليف الابواب وأيهما أفضل ؟ (Veneer and Laminate (باختصار ، القشرة Veneer عبارة عن طبقة رقيقة من الخشب الصلب الحقيقي المطبق على مادة أقل تكلفة مثل الخشب الرقائقي. الرقائق Laminate هو سطح مطبوع مصنوع ليبدو مثل الخشب الحقيقي ، ولكنه عادة ما يكون مصنوعًا من البلاستيك ويرتبط بقاعدة مركبة. وهنا نحب أن ننوه ان أسعار الابواب في كلى الحالتين متشابه لكن من حيث الاستخدام فالقشرة تعطي مظهر جمالي ومقارب لمظهر الخشب الطبيعي لكن قد يكون فيها صعوبة أكثر من حيث تشابه المظهر واللون بين الابواب المختلفة من نفس المصنع ومن ايجابياتها انه يسهل اصلاحها اذا تفرضت للقشط والخدش فمن الممكن معجنتها واعادة دهنها , مع ذلك فأن أبواب الرقائق الخشبية Laminate تتحمل عوامل الخدش بشكل أكبر وأقوى وتسهل التحكم في تناسق لو الابواب المنتجة بهذه الطريقة , والاهم أن ابواب الرقائق تقاوم الماء والرطوبة بشكل أكبر بكثير من أبواب القشرة التي لاينصح استخدامها في المناطق المعرضة للماء مثل الحمامات والمطابخ , ويفضل اذا استخدمت ابواب القشرة الخشبية في الشقق ان يكون الوجه من جهة الحمام او المطبع من الرقائق Laminate

ألابواب المقاومة للحريق :

 

توجد أنواع من الأبواب المقاومه للحريق FIRE RATED DOOR وهى أبواب تستطيع منع أنتقال النيران والأدخنه البارده والساخنه من خلالها وتنفسم هذه الأبواب حسب عده أنظمه عالميه واشهرها النظام البريطانى والنظام الأمريكى .
النظام البريطانى يتم تقسيم الأبواب خلاله على أربعه أقسام …

– أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 30 دقيقه FD30 ..
.- أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 60دقيقه FD60
– أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 90دقيقه FD90
– أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 120دقيقه FD120

النظام الأمريكى
– أبواب تقاوم انتقال النيران والأدخنه حتى 20 دقيقه FD20
-أبواب تقاوم انتقال النبران والأدخنه حتى 45 دقيقه FD45
-أبواب تقاوم انتقال النبران والأدخنه حتى 90 دقيقه FD90
– أبواب تقاوم انتقال النبران والأدخنه حتى 120 دقيقه FD120

ومن الجدير بالذكر أت لكل نوع من الأنواع السابقه مواصفات فنيه مختلفه عن النوع الأخر وأهم نقاط الخلاف تكون فى سمك الحشوه المستخدمه ونوع العوازل المطاطيه القابله للأنتفاخ بالحراره المستخدمه وكذللك سمك الحلق ومواصفاته من حيث الرطوبه والكثافه.

لتصنيع هذه الأبواب يتم أستخدام نوع خاص م الحشوات core وهى تأتى جاهزه للأستخدام من قبل الشركه المنتجه لها وكل ما هو مطلوب منك هو تنفيذ التعليمات الفنيه التى تمدك بها الشركه المصنعه للحشوه ويمكن أجمال النقاط الأساسيه لهذه التعليمات الفنيه فيما يلى :
1- نوع القشاط door lipping وسمكه ومواصفات الخشب الطبيعى الذى يصنع منه هذا القشاط من الكثافه والرطوبه
2- مواصفات الشرائط المنتفخه بواسطه الحراره intumscent strip
3-مواصفان المفصلات والكالون ironmongery
4- المواصفات الفنيه للحلق من حيث السماكه وكثافه الخشب ومحتوى الرطوبه .
5- المقابض door handel وهى غالبا ينصح أن تكون من الاستانليس ستيل او بشكل عام يشترط أن تتحمل درجات حراره حتى 800 درجه مئويه .

من الجدير بالذكر ان كل هذه النقاط تختلف حسب الفتره الزمنيه المطلوب ان يتحملها الباب وعلى نوع الحشوه المستخدمه .
ومن أهم الشركات المصنعه لهذه الحشوات هى شركه هالسبان وشركه رامكور
وهذه الحشوات على أختلاف أنواعها الأ انها يجب أن يعمل عليها أختبارات فنيه من أحد المعامل العالميه المعترف بها .ومن دون هذه الشهاده لا يمكن أستخدام هذه الحشوات.
السؤال الأن ؟ هل يمكن لأى مصنع أو ورشه نجاره تصنيع هذه الأبواب
للأسف الأجابه بالنفى حيث يستلزم ذلك حصول الورشه أو المصنع على شهاده من أحدى الجهات المعتمده بأنها تلتزم وتطبق المعايير الفنيه اللأزمه لتصنيع الأبواب المضاده للحريق وفقا للنظام- البريطانى أو الأمريكى _ حسب اانظام المعمول به فى كل بلد .

عادة لا يتم تركيب هذه الأبواب فى جميع أبواب الغرف ولكن يتم تركيبها على ابواب الهروب وفى أبواب المطابخ ..وابواب المداخل الرئيسيه فى الفنادق وهذا لكونها أكثر الأماكن المطلوب تأمينها أكثر من غيرها …أما من ناحيه أنه لا يجوز لى تركيبها فى أى مكان داخل البنايه السكنيه فهذا لآ يوجد عليه أى قيود ولا توجد مشكله أو ما يمنع من أستخدام هذه الأبواب طالما هى رغبه العميل .وكذلك مواصفات التشغيل كفتح الكالون من جهه واحده فلا يوجد ايضا مشكله فى ذلك لآن الأجزاء المعدنيه مثل الكالون والمفصلات تكون لها مواصفات خاصه ( يستلزم أن تكون مصنعه من steel & stainlesssteelوكذلك تكون لها ابعاد محدده وايضا يجب أن تكون حائزه على شهاده من معمل شلترنchilltern البريطانى وهذه الشهاده تمنح للمصنع وفيها يكون محدد ألمدى هذه المفصله أو الكالون ملائم للباب fd30,fd60,fd90) وفوق ذلك يتم تغطيتها بطبقه سمكها 1مم من الحازكيت gasket وهى ماده تمنع وصول النيران للأجزاء المعدنيه ..وبشكل عام يكون الأشتراط فى جميع المكونات المعدنيه للأبواب أنها تتحمل درجات حراره حتى 800 درجه مئويه قبل وصولها لل melting point .لهذا يتم أستخدام ال steel & stainlesssteel

وختاما نقدم لكم نبذة عن أسعار الابواب الخشبية وافضل انواعها في المنطقة العربية :

طبعا تختلف اسعار الابواب االخشب وفقا لنوع الخشب المستخدم في صناعته و لذلك فهناك اختلاف تام بين انواع الاخشاب من حيث الجوده والسعر والكم ونقدم تاليا معدل أسعار الابواب بالدولار , مع الأخد بالحسبان أن هذه الاسعار تختلف كثيرا” من بلد لبلد ومن مصنع لمصنع وحسب الكميات المطلوبة :
1- الأبواب الخشبة الصلبة solid door
– يتراوح ما بين 436 الى 545 دولار على حسب نوع الخشب .
2- أبواب الخشب من الرقائق الخشبية والقشرة الخشبية
– سعر باب الخشب الصناعى( Chipboard) هو 300 درلار .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق