Uncategorized

مقارنة بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث والديكور:

يساعدك هذا المقال في معرفة نوع الخشب الذي يناسبك أكثر عند اختيار قطع الأثاث الخشبي الجديدة

الخشب المستخدم في صناعة الاثاث والديكور يمنح لمسة من الدفء والجمال، بالرغم من أن البعض يفضل الاثاث المعدني , إلا أن الخشب يظل من الأشياء القليلة في العالم التي يتمكن الفقير والغني من امتلاكها بدون عناء، والتمتع بخصائصها. وتتعدد أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، فمنها الخشب الطبيعي والخشب الصناعي، والخشب المقاوم للماء، وغيره… المصدر الأول لجميع أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث المنزلي والمفروشات، أو الديكورات المختلفة، أو في التدفئة كذلك، أو الأرضيات. والخشب الطبيعي مصدره الشجر بمختلف أصنافه، ويتميز بألوانه المختلفة والتي قد تشير لنوعه مباشرة. بينما الخشب الصناعي فيصنّع بتجميع نشارة الخشب وإضافة مواد كيماوية إليها حتى تتماسك وتبدو بالشكل الذي نعرفه.

أولا نوع الخشب حسب أصل الخشب المأخوذة منه

1. خشب الزان:

يصنع خشب الزان من جذوع الأشجار الجيدة، ويتميز بالمتانة والمرونة في التشكيل، كما يعد أكثر أنواع الخشب أناقة وشيوعاً. وأصلب أنواع االخشب المستخدم في صناعة الاثاث هو خشب الزان، لأن مساماته ضيقة جداً ولا توجد به عقد. يميل لونه قليلاً إلى الأحمر، ولعل هذه ميزة جديدة فالزان يتميز أيضًا بسهولة طلائه، فلونه فاتح.
وتتعدد أنواع الخشب الزان فمنه الأمريكي، التركي، الروسي، والروماني وخشب الزان مرتفع السعر جدا مقارنة بأنواع الخشب الأخرى.
أعلى أنواع خشب الزان سعراً وجودة هو الروماني، فرومانيا موطنه الأصلي وأنسب مناخ لزراعته، بينما الأقل سعراً وجودة هو التركي. ويفضل خشب الزان في صناعة قطع الأثاث التي تتعرض إلى الضغط، وتتطلب قوة تحمل مثل الأبواب والباركيه وأثاث المكاتب.

2. خشب الموسكي:


الخشب الأرخص من بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، ويعرف أيضًا باسم خشب السّويد أو الشوح الأصفر. وهو على عكس خشب الزان، يتميز بوجود الكثير من العقد في تكوينه، والعقد في الأخشاب نوعان، عقد فاتحة وعُقد غامقة.
الفاتحة تسمى بالحميدة، والغامقة بالخبيثة؛ لأن الغامقة أو الداكنة هشة وضعيفة جداً وبالتالي فهي معرضة للسقوط وتشويه الأثاث بمرور الوقت.
وبسبب هذا العيب يعد الخشب الموسكي ضعيفاً، ولا يصلح للأثاث المعرض للضغط، فتجده يدخل في صناعة النوافذ، الديكورات الداخلية، والمطابخ.

3. خشب السنديان:

 

يسمى كذلك خشب البلوط، وهو خشب صلب أيضًا، يستخدم على نطاق واسع، يتوفر منه ستون نوعًا تقريبًا، في أمريكا. إلا أن مصادره هي النمسا، إنجلترا، اليونان، إيطاليا، ودول البلطيق، كما تتعدد ألوانه فمنه الأبيض/ والأحمر. وهو من أغلى أنواع الخشب المستخدم في الاثاث والديكور، لذلك يستخدم في قطع نادرة وفي غير متناول الأيدي عموماً. وهو خشب مستخدم بكثرة في صناعة الأثاث؛ لأنه وبرغم صلابته ومتانته، تجده سهل التشكيل والتصنيع وطيّع في إبداع التصاميم. البلوط الأبيض منه مقاوم للرطوبة، وأكثر جاذبية من الأحمر، لذلك يستخدم في الأثاث أكثر، وبالذات الأثاث الخارجي المعرض للهواء. إلا أن له عيبًا يشوبه وهو احتواؤه على مادة كيميائية تسبب صدأ الحديد، لذلك لا ينصح تثبيته بمسامير حديدية.

4. خشب الأورو:


خشب الأورو أو القورو كثير التعريجات ولذلك هو أفضل أنواع الخشب وأغلى أنواع الخشب المستخدم في انواع الأثاث وأصعبها في التشكيل على الإطلاق. ولذلك تجد الأثاث المصنوع منه يعد بعضا من القطع الفنية النادرة جداً، وقد اشتهر في الآونة الأخيرة في تزيين الجدران.
وقد استخدمت ألواح خشب الأورو في منح الحوائط لمسات الترف والأناقة والجاذبية التي لا تقاوم.
أرخص أنواعه هو اليوغسلافي بسبب نسبة الرطوبة فيه، بينما الأمريكي (الأبيض) فهو أغلاها وأكثرها متانة. ويتوفر منه النوع الإنجليزي العاجي الداكن الذي يستخدم في صنع الأبواب والنوافذ والسلالم. كما يتوفر منه نوع نمساوي، وأخر إفريقي أحمر صلد.

5. خشب الـ MDF:


ويسمى بالعربية الخشب المضغوط، وهو خشب صناعي ويعد اسمه اختصارا لجملة: (Medium-Density Fiberboard) بمعنى (الخشب الليفي متوسط الكثافة) ويصنع هذا الخشب من نشارة الأخشاب الطبيعية وبقايا الخشب الطبيعي أو من الكرتون المضغوط.
وهو من أكثر أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث شهرة؛ لأنه يتميز بالقوة، المتانة، السعر المعقول، والعمر الطويل.
إلا أنه يمتص الماء بسهولة وهذا هو عيب هذا النوع من الخشب، ولذلك ينصح دومًا بإبقائه بعيداً عن الأرضيات والأماكن الرطبة والمعرضة للماء.
وقد يندهش الناس إذا عرفوا بأن أغلب الأثاث من حولهم مصنوع من خشب MDF، فهو منتشر جداً وشهير في صناعة الأثاث المتداول.
ولعل الشركة الشهيرة في صناعة الأثاث أيكيا جميع أثاثها مصنوع من خشب MDF، وذلك عائد إلى ميزاته المذكورة.
هنالك أنواع أخرى من الأخشاب الطبيعية والمصنعة أقل شهرة من الأنواع السابق ذكرها سأتحدث عنها في السطور القادمة.

• خشب اللاتيه:

وهو نوع مضغوط آخر يصنع بوضع عدة شرائح من الخشب الطبيعي، وتغلّف بقشرة ثم تكبس معاً.
ويستخدم هذا النوع في الأثاث المنزلي بكثرة: خزائن المطبخ، وخزائن غرف النوم وبالذات الجدران الداخلية منها.
• خشب شجر العرعير: وهو خشب مميز أيضًا تصنع منه الأبواب والنوافذ.
• خشب الماهوجني: يشبه خشب الزان إلى حد كبير، إلا أن لونه أكثر احمرارا، وهو خشب متين صلب.
أفضل أنواعه النوع الإفريقي المقاوم لدرجات الحرارة المرتفعة، ولذلك يستخدم خشب الماهوجني في تصنيع الأثاث والنوافذ والأبواب.

• خشب الجوز:

يتوفر منه نوع تركي، أمريكي، وآخر إيطالي، وهو ذو درجات لونية تتراوح بين البني الفاتح والغامق.
ويستخدم خشب الجوز في صناعة غرف النوم لأنه قوي، يتميز بمتانته الشديدة وقدرته على التحمل.
• خشب الصنوبر: وهذا الخشب يتميز بمقاومته للجراثيم، ولذلك يعد الأفضل بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة أثاث المطبخ تحديداً.
خشب الصنوبر متين، وهو واحد من أجود أنواع الخشب فعليًا، كما يستخدم في صناعة الزيوت العطرية.

• الخشب العزيزي:

وهو أحد أنواع خشب الصنوبر، ويفوق خشب الموسكي سعراً، فهو يخلو من العقد تماماً.
والخشب العزيزي ذو قشرة حساسة للضوء، وإذا وضع في الضوء ينير ذاتياً، كما له ألوان عدة، كالأبيض، الأبيض المصفر، البيج. ولدى الخشب العزيزي مقاومة عالية للظروف الجوية المختلفة، وتصنع منه قطع الأثاث الموجودة على الشواطئ.
ما هو الأفضل بين أنواع خشب حسب الأصل المستخدم في صناعة الأثاث؟
الحقيقة الأولى التي يجب عليك أن تعرفها هي أنه لا يوجد النوع الأفضل على الإطلاق بين أنواع الخشب!
كل نوع من أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث له خصائصه ومميزاته وجماله الفريد الخاص به.
فهذا له ملمسه الخاص، وذاك تصميماته كثيرة، أحدها يصلح لكل شيء والآخر له التركيبة الأقوى، والثالث مناسب الأسعار وغيره أفخم. في الحقيقة فحتى العيوب التي يراها البعض في أحد أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث قد تكون مزايا لدى آخرين.
ويتوقف الأفضل بين هذه الأنواع على ما يريده الشخص بالضبط، فهذا يريد سعراً مناسباً، وهذه تطلب لمسة رفاهية، وأخرى تهمها المتانة.
معنى أنك حينما تعرف ما الذي تريده بالضبط، وتعرف ميزانيتك، ستتمكن من اختيار قطعة الأثاث الخشبية الأنسب.
ولكن يظل مفتاح الحصول على قطع الأثاث الأفضل، هو التسوق بعناية، وتفحص القطع المتوفرة في السوق بدقة. قبل اتخاذ قرار الشراء.

ثانيا : نوع المنتجات الخشبية طبقا لتصنيعه (الرقائق مقابل. قشرة الخشب مقابل الخشب المصمت)

 

Laminated Wood الرقائق المستخدمة في الاثاث والديكور الخشبي :

سطح متين من صنع الإنسان مقاومة للخدش والبقع ومقاومة للحرارة من السهل لتنظيف وصيانة لمسات عصرية حديثة
صديقة للميزانية وأسهل في التصنيع صفح منتج من صنع الإنسان. هذا يعني أنه أقوى ويميل إلى أن يكون مقاومًا للحرارة والخدش ، مما يجعل العناية بالرقائق أسهل من الخشب الحقيقي أو القشرة. لهذا السبب ، لا تحتاج إلى توخي الحذر مع الصفائح كما تفعل مع القشرة. من السهل أيضًا إنتاج منتجات مصقولة ، لذا فإن سعر الأثاث المصنوع من الخشب عادة ما يكون اقتصاديًا ، مما يجعله الخيار الأكثر ملاءمة للميزانية. أحد عيوب الرقائق هو أنه نظرًا لأنه سطح مصنع ، فلن تحصل على الاختلافات الطبيعية وحبوب الخشب الحقيقية التي تراها مع قشرة الخشب الحقيقية ؛ ومع ذلك ، احتمالات اللون لا حصر لها.

قشرة الخشبWood Veneer

 

قشرة الخشب تعطي المظهر الطبيعي للخشب الحقيقي مع الاختلافات الطبيعية تعطي خيارات إنهاء أكثر ثراءً وتشكيلا
لكنها أعلى سعر مقارنة بالرقائق قشرة الخشب ، من ناحية أخرى ، عبارة عن طبقة رقيقة من الخشب الحقيقي يتم تطبيقها على قاعدة الخشب الرقائقي. نظرًا لأنها مادة طبيعية ، تتمتع قشرة الخشب بمظهر أكثر ثراءً وتنوعًا. نظرًا لأن المزيد من الجهود تبذل في صنع سطح القشرة ، فعادة ما يتم تسعيرها أعلى من الرقائق. قشرة الخشب أكثر نعومة وأكثر عرضة للخدوش عند مقارنتها بالرقائق ، لذلك نوصي باستخدام الوقايات لحماية أسطحك المصنوعة من الرقائق.

الاختيار بين القشرة الخشبية والرقائق يرجع حقًا إلى المتانة والاتساق الذي تعطيه رقائق الخشب مقابل الجمال الطبيعي والتباين الذي تمنحة القشرة الخشيية.

مقارنة موسعة للاسطح الخشبية

: الرقائق مقابل. قشرة الخشب مقابل الخشب المصمت

Surface Comparison: Laminate Vs. Veneer Vs. Solid Wood

اولا الرقائق Laminate:

هناك نوعين من انواع الرقائق حسب طريقة , رقائق ا لضغط العالي ورقائق الضغط الالمنخفض
قد تكون لاحظت أن منتجات الرقائق مصنفة على أنها رقائق عالية الضغط (HPL) ورقائق ذات ضغط منخفض (LPL). يشير هذا التعيين إلى عملية ربط الرقائق بقلب الركيزة. مع منتجات HPL ، يتم لصق الرقائق باستخدام 1000 إلى 1500 رطل من الضغط لكل بوصة مربعة (psi). بالإضافة إلى ذلك ، يتم تسخين المنتج إلى درجات حرارة تتراوح بين 280 إلى 320 درجة فهرنهايت ويتم استخدام المواد اللاصقة لتأمين كل شيء في مكانه.

من ناحية أخرى ، لا تستخدم منتجات الرقائق منخفضة الضغط LPL المواد اللاصقة ويتم تسخينها إلى درجة حرارة أعلى من 335 إلى 375 درجة فهرنهايت. أيضًا ، كما يوحي الاسم ، يتم استخدام 290 إلى 435 (psi) فقط. تنتج كلتا العمليتين منتجًا متينًا ، لكن رقائق الضغط المنخفض تميل إلى أن تكون أقل تكلفة لأنها أقل تكلفة للتصنيع.

  • . إيجابيات منتجات الرقائق الأثاث المصقول هو خيار شائع للمناطق كثيرة الحركة وذلك لسبب وجيه.
  • منتجات الرقائق هي مقاومة للحريق وبعضها له خصائص مضادة للبكتيريا. وهذا يجعلها خيارًا رائعًا للمناطق عالية الحركة مثل غرف الانتظار فهي سهلة التنظيف. كل ما عليك فعله هو تنظيف الغبار عليها بقطعة قماش مبللة بانتظام للحفاظ عليها. طالما أن القطع الرقائقية لا يتم وضعها في ضوء الشمس المباشر ، فستستمر في الظهور وكأنها جديدة لسنوات عديدة مقارنة بخيارات الخشب المصمت المتين ،
  • تكون المواد المصنوعة المصقول أكثر مقاومة للبقع والخدوش. تخلق عملية التصنيع منتجًا متينًا بشكل كبير يمكنه تحمل بيئة العمل الصعبة.
  • عندما يتعلق الأمر بالقدرة على تحمل التكاليف ، فإن الأثاث والابواب والديكور المصقول بالرقائق يوفر قيمة كبيرة.حيث يمكنك الحصول على المزيد مقابل أموالك والاستمتاع بالقطع الأنيقة التي ستفي بالغرض المطلوب منها ايضا”.

سلبيات منتجات الرقائق :
في حين أن الرقائق منتجات عالية الجودة ، إلا أنها لا تستطيع التنافس مع الخشب عندما يتعلق الأمر بالعديد من المجالات.

  •  صعوبة صيانته اذا تعرض للخدوش حيث لايمكن معالجته بالمعجونة ودهانه واذا تم معالجته بهذا الشكل سيبقى مكان الاصلاح ظاهرا على الاغلب .
  •  لا يمكن صنفرة الصفائح وتلوينها
  •  إنها ليست قوية مثل الأخشاب الصلبة المصمتة.
  • يجادل البعض أيضًا بأن حبوب الخشب الموجودة بالرقئق ليست جميلة مثل الخشب الفعلي.
    في نهاية المطاف ، يوفر الأثاث الرقائقي بديلاً أكثر بأسعار معقولة لخيارات القشرة والخشب الصلب. على الرغم من وجود بعض المشاكل عندما يتعلق الأمر بالمتانة ، فقد تكون هذه المنتجات الخيار الأفضل لمكتبك أو بيتك وميزانيتك.
ما هي قشرة الخشب :

 

استخدام القشرة الخشبية هو في الواقع هو احد تقنيات النجارة منذ قرون تم استخدامها لإنشاء أسطح فريدة يمكن أن تشمل تطعيمات معقدة لأنواع مختلفة من الخشب. استخدمها بعض أكبر الأسماء في صناعة الأثاث في إصدارات مختلفة من تقنيات القشرة لإنتاج قطع بجودة عالية و بأسعار رائعة.

اليوم ، يتم استخدام هذه التقنيات نفسها لإنتاج مجموعة واسعة من أثاث المكاتب وقطع الديكور الراقي. بالنسبة للحرفي ، توفر طرق القشرة مرونة ومساحة للإبداع لا يمكن مطابقتها ببساطة بالخشب. بالنسبة للمستهلكين الذين يبحثون عن بدائل أرخص للخشب الصلب ، يمكن أن يوفر أثاث القشرة أيضًا نقطة سعر جذابة.

كيف يتم بناء أثاث وديكورات خشب القشرة؟
عندما يتعلق الأمر بأثاث المكاتب المصنوع على نطاق أكبر ، يتم إنشاء منتجات القشرة عادةً عن طريق لصق شرائح رفيعة من الخشب بسماكة 3 مم تقريبًا على الركيزة. تتراوح المواد الأساسية من ألواح الخشب المضغوط و MDF إلى الخشب الرقائقي والخشب. ستستخدم خيارات الأثاث الأقل تكلفة مادة أساسية أقل مرونة.

ايجابيات استخدام القشرة الخشبية :

– خيار فعال من حيث التكلفة يوفر شكل ومظهر الخشب. على الرغم من أن القطعة لن تكون من الخشب الصلب ، فلا يزال بإمكانك الاستمتاع بجمال حبيبات الخشب الطبيعي.
– يمكن صنفرة وصقلها. في حين يجب عليك توخي الحذر حتى لا تزيل الكثير من سماكة القشرة اثناء الصنفرة ، يمكنك إعطاء أثاث القشرة مظهرًا محدثًا.
– سواء كنت ترغب في تلميع بعض الخدوش والبقع أو تغيير لون القطعة بالكامل ، فإن القشرة توفر خيارًا متعددالاستخدامات.

– على الرغم من عدم مقارنته بمتانة الخشب الصلب ، إلا أن أثاث القشرة يمكن أن يحمل خاصته بالتأكيد وأكثر مقاومة للتزييف من الخشب. لهذا السبب ، غالبًا ما يتم دمج ألواح القشرة في قطع تحتوي أيضًا على مكونات من الخشب الصلب.

– تصميماته فريدة. يسمح استخدام القشرة للحرفي بمطابقة الحبوب وإنشاء سطح كامل من شجرة واحدة. هذا مستحيل عمليا مع الخشب الصلب. بالإضافة إلى ذلك ، توفر القشرة فرصة لاستخدام عينات وأنواع نادرة من الخشب للأثاث الفريد حقًا.

– صيانتة سهلة. كل ما عليك فعله هو تنضيف الغبار بانتظام بقطعة قماش مبللة واستخدام طلاء الأثاث في بعض الأحيان للحفاظ على اللمعان ولتصليح الخدوش او عدم انتظام اللون على العكس من الرقائق حيث اصلاح الخدوش فيها صعب جدا..

سلبيات القشرة الخشبية Veneer:

– إنه ليس خشب. في النهاية ، يمكن أن تكون منتجات القشرة جميلة وبأسعار معقولة ودائمة ، لكنها لن تكون أبدًا من كالخشب الصلب. بالنسبة لبعض المستهلكين ، من الصعب التغلب على فكرة أن منتجات القشرة قد تكون على نفس المساواة مع الخشب الصلب في الكثير من الفئات المهمة.
– القشرة عرضة لتلف المياه. نظرًا لأن القشرة ملتصقة بالمواد الأساسية ، فمن الممكن أن تتسرب الرطوبة تحت القشرة وتخفف الطبقة العليا. هذا يمكن أن يؤدي إلى الانحناء والفقاعات. لهذا لاينصح بإستخدامهافي الأماكن المعرضة للماء مثل ابواب الحمامات او خزائن المطابخ .

الخشب الصلب او المصمت Solid wood

عندما يتعلق الأمر بالاثاث او المنتوجات الخشبية ، فإن الخشب الصلب هو الخيار الأغلى والأكثر طلبًا في كثير من الأحيان. ينقل الأثاث الخشبي إحساسًا بالتطور والسلطة يمكن استخدامه لإرسال رسالة إلى العملاء الزائرين في حالة المكاتب وللزوار في الفلل والشقق. إذا كانت لديك ميزانية مرنة وتبحث عن حلول تستمر لسنوات قادمة ، فقد يكون الخشب هو أفضل مادة تلبي احتياجاتك.

ايجابيات الخشب المصمت في صناعة الاثاث والديكور:

-البنية الصلبة. عندما يتعلق الأمر بالمتانة ، فمن الصعب مطابقة طول عمر الأثاث الخشبي الصلب بغيره. الأرجل والمفاصل الخشبية أكثر قدرة على استقبال المسامير والبراغي والصمغ من أجل إنشاء تصميم آمن حقًا يسهل إصلاحه أيضًا.
– عمليا خيارات الصبغ واللون لا حدود لها. هناك العشرات من الطرق المختلفة لتشطيب واعطاء المظهر النهائي للاثاث او الديكورالخشبي.
– سهلة الصقل. إذا كنت ترغب في تغيير شكل أثاثك الخشبي أو إصلاح العيوب ، فمن السهل تصليحه وصبغه.
– على الرغم من أن الخشب قد لا يكون من السهل تنظيفه مثل المنتجات المصفحة ، فإنه لا يزال من السهل نسبيًا الحفاظ عليه في حالة جيدة. كل ما عليك فعله هو ازالة الغبار عنه واعطاء لمسه طلاءبعض الاحيان أو شمع بين الحين والآخر. مع الرعاية المناسبة ، يمكن أن يدوم أثاثك الخشبي لأجيال قادمة.
– صحيح أن الأثاث الخشبي يأتي بتكلفة أكثر مقدمًا. ومع ذلك ، عندما تفكر في أن الأثاث الخشبي لن يحتاج إلى استبداله ويمكن صقله مرارًا وتكرارًا ، فهناك مزايا واضحة للاستثمار في خيارات الخشب طويلة الأمد.

سلبيات الخشب المصمت في صناعة الاثاث والديكور :

– التكلفه. على الرغم من أن الأثاث الخشبي يقدم قيمة واضحة ، إلا أن السعر الأعلى قد لا يكون ببساطة ضمن ميزانية بعض الشركات. تأتي خيارات القشرة الخشبية والقشرة مع نقطة سعر أقل يمكن الوصول إليها بسهولة أكبر.
– يميل إلى أن يكون أثقل وأكبر. الأثاث الخشبي متين وقوي ، ولكن هذا يعني أيضًا أنه يمكن أن يكون ثقيلًا. قد يكون هذا شيئًا يجب وضعه في الاعتبار إذا كنت تخطط لنقل الاثاث كثيرا أو إذا كنت بحاجة إلى أثاث يمكن إعادة ترتيبه بسهولة مع تغير الاحتياجات.
– عرضة للتشويه. لا يوجد أثاث لا يقهر تمامًا ، لكن الخشب يميل أكثر إلى الالتواء. هذا ينطبق بشكل خاص على الألواح المسطحة.

في النهاية :
هناك الكثير من الافتراضات والأقاويل التي تدور حول جودة منتجات الرقائق والقشرة المختلفة. الحقيقة هي أنها تقدم العديد من الفوائد التي قد تجعلها بديلاً أكثر جاذبية لقطع الأثاث الخشبي باهظة الثمن. كل هذا يتوقف على أولوياتك وميزانيتك.

ولذلك أقدم لك النصائح التالية إذا قررت شراء قطعة من الأثاث أو الديكور الخشبي:

• حدد قطعة الأثاث التي تريد شراءها.
• حدد الميزانية المخصصة لشرائها.
• افحص الألوان والديكورات المناسبة لمقتنيات المنزل.
• تعرف على قدر المتانة المطلوبة في قطعة الأثاث المطلوبة.
• وازن بين أنواع الأخشاب المختلفة والظروف الجوية لديك.
• اسأل نفسك هل ستضعها داخل البيت أم خارجه.
• اقرأ عن أنواع الأخشاب الأفضل لهذا الصنف من الأثاث والظروف.
• تسوّق وتصفح الأنواع والتصاميم المتوفرة في السوق.
• اختر الأقرب لميزانيتك وظروفك المختلفة التي قررتها حسب الخطوات السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق